' منهج الصف الثالث الاعدادى للتربية الفنية الترم الاول
جاري تحميل ... ملوك الطبخ | وصفات طبخ | منوعات | cooking

موقع ملوك الطبخ يقدم أشهى وأسهل وصفات الطبخ من جميع وصفات طبخ سريعة و شهية الاصناف . سواء الاطباق الرئيسية او الحلويات الغربية والشرقية وغيرها

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

تعليممفالاتمقالاتمنوعات

منهج الصف الثالث الاعدادى للتربية الفنية الترم الاول

منهج الصف الثالث الاعدادى للتربية الفنية الترم الاول

الصف الثالث الاعدادى
 الصف الثالث الاعدادى

الصف الثالث الاعدادى
 الصف الثالث الاعدادى

الصف الثالث الاعدادى
 الصف الثالث الاعدادى

الصف الثالث الاعدادى
 الصف الثالث الاعدادى

منهج الصف الثالث الاعدادى
منهج الصف الثالث الاعدادى

منهج الصف الثالث الاعدادى
منهج الصف الثالث الاعدادى

منهج الصف الثالث الاعدادى
منهج الصف الثالث الاعدادى

منهج الصف الثالث الاعدادى
منهج الصف الثالث الاعدادى

منهج الصف الثالث الاعدادى
منهج الصف الثالث الاعدادى


  • الصف الثالث الاعدادى 
  • منهج التربيه الفنيه للصف الثالث الاعدادى 
  • التربيه الفنيه للصف الثالث الاعدادى ٢٠٢٢/٢٠٢١
  • منهج التربيه الفنيه للصف الثالث الاعدادى ٢٠٢٢/٢٠٢١
  • التربية الفنية للصف الثالث الاعدادى

منهج التربية الفنية للصف الثالث الاعدادى

فصل دراسى أول

الأخشاب على مر العصور

عصر ماقبل الأسرات والدولة القديمة :- استخدم الفنان المصرى الأخشاب منذ عصر ما قبل الأسرات وظهر النمو الفنى فى عصر الدولة القديمة حيث زين الأثاث بزخارف نباتية وحيوانية ( الأسد /الثور ) وتم تطعيم الصناديق بالعاج والأبنوس وظهرت أرجل الكراسى والأســرة والمناضد على هيئة حيوانات ومن أهم هذه الأعمال تمثال ( شيخ البلد ) وهو منحوت من خشب الجميز .

الأخشاب فى عصر الدولة الحديثة :ــ حيث ظهور التماثيل الخشبية الملونة والتصميمات الرائعة فى الأثاث المطعم بالعاج والأبنوس والنحاس حيث وصلت إلى درجه عالية ورفيعة من المهارة

الأخشاب فى العصر القبطى :ــ

يظهر فى شبابيك وأبواب الكنائس القديمة والأديرة والآثار القبطية .

* الأخشاب في العصر الاسلام : ــ ظهر ذلك فى الزخارف البارزة للأبواب الغائرة أو المكسوة بالنحاس وكذلك الأبنية المعمارية ( القباب / المنابر/ المحاريب / المشربيات ) كما فى العصر الفاطمى (محراب السيدة / رقية) / ( والعصر العباسى) اشتهر بالحفر المائل والمنحرف أما المملوكى بالحشوات المطعمة بالعاج والخشب النفيس و أيضا المشربيات والكراسى والدكك

الحرف والصناعات الصغيرة

(1)

الحفر على الخشب :_ أو النقش / الحرق / الزخرفة / التطعيم بخامات أخرى ( معادن / عاج / صدف (

أخشاب تستخدم فى الحفر (الجوز/ البلوط/ القرو/ الزان/ الماهوجنى/ الموسكى / العزيزى/ الأبيض )

* أنواع الحفر: ( البارز/ البارز المجسم 5سم / الواطى 0.5سم / الغائر/ المفرغ / البارز المشكل من2:7سم )

* أدوات الحفر: ( مثقاب / شنيور/ فارة / منشار/ زرادية / جاكوش)

أشغال القش والخيزران

( يفضل قش القمح والشعير المحصود بالمنجل وذلك لطول عيدانه وسهوله التعامل معه فنيا )

ويصنع منه الزينة والاطباق والسلال

* الخيزران : يقشر الخيزران وذلك بتحويله إلى سيور رفيعة تستخدم فى صناعة الكراسى والمناضد أما اللب ( الامويل ) للحياكة والسلال وغيره

* البوص : ( الغاب ) يستخدم فى الريف بكثرة (سقيفة / قاعدة / سلال / أوان زهور) والبوص ذو القطر المتوسط و السميك ( البامبو ) فيصنع منه المزمار البلدي وأعمال الديكور والناى

* الجريد : نوعان البلدى و الصعيدى والأخير اصلب وارفع وأطول ويصنع منه الكراسى والمناضد

وتسمى ( العنجريب ) أما السعف : لصنع السلال وخاصة فى أسوان والفيوم حيث تشتهر هذه الصناعة.

التجليد

هو فن منذ العصور الوسطى للحفاظ على الورق فى هيئة كتب وملازم حيث الخط العربى والتذهيب

العدد اللازمة للتجليد ( مسطرة / مقطع / مقص / شوكة ثقوب (

* أنواع التجليد :ــ

1ـ آلي حيث السرعة

2- يدوى (وهى طريقة سهلة تستخدم فى المنازل(

ـ الطين والخزف

ـ الفخار فى العصر الاسلامى :ــ حيث صنعت الأوانِ والقلل والأباريق المزينة بالزخارف الجميلة والتى حول فيها الطين إلى ألوان الذهب والنحاس والبرونز لذا سمى ( الخزف ذو البريق المعدنى )

من الفنانين الذين أجادوا فى هذا الفن ( عبد المنعم محمد ورمزى السيد / أمينة كمال / محمد على / صالح رضا ) ويعتبرا الفنانان ( سعيد الصدر / نبيل درويش ) من الرواد فى هذا المضمار

* أنواع الطينة : الاسوانلى (أسوان) والأرمل والكاولين والبولكلى من سينا

* طرق التشكيل فى الخزف : (الشرائح / الضغط / القالب / الحبال / الحر (

* الاكاسيد :ملونات منها ( الأحمر والأخضر والأزرق والأسود(

* التجفيف: بعد الانتهاء من التلوين والزخرفة تترك تجف ببطء لعدم التشقق

* الأفران : منها ( الشعبى / البلدى ) والغازى والكهربائي (

* الحريق الأول : يسخن الفرن لمدة 50ساعة ويترك ليبرد 3 أيام / البلدى ويوم فى الفرن الكهربي وبداخله المشغولات الطينية

ويراعى قبل الحريق الأول الاتى :-

1ـ عدم ملامسة الإشكال لبعضها 2 – النوع والطينة واحدة 3 - الرص من الصغير للكبير 4- استبعاد الكسر والمخدوش وعملية رص المنتجات أو المشغولات تسمى رص (البسكويت) داخل الأفران ثم بعد الحريق يغمس الشكل فى ( الجليز ) وهو سائل رخيص الثمن ومنه الشفاف والمعتم واللامع والأبيض وهو مركب من السليكون والكاولين

اسئلة للتذوق الفنى للصف الثالث الاعدادى ترم الأول

(اولا )ضع علامة صح; او خطأ مع تصحيح العبارة الخطأ ان وجدت; 
( 1) يعتبر تمثال شيخ البلد من اشهر التماثيل فى عصر الدولة القديمة ( )
(2 ) ظهرت تماثيل خشبية مصنوعة من الخشب الملون فى عصرالدولة الحديثة ( )
(3) لم يستخدم الفنان المصرى القد يم فى عصر الدولة الحديثةالابنوس والعاج وفىتطعيم 
الاثاث الخشبى ( )
 (4) طعم الفنان المصرى القديم فى عصرالدولة القديمة الصنادق الخشبية بالعاج والابنوس 
( ) 
(5) استخدم الفنان المصرىالاخشاب فى صنع تمثال شيخ البلد وهومصنوع من خشب 
الارو ( ) 
( 6) برع الفنان القبطى فى المشغولات الخشبية وفن تطعيم الاخشاب كما فى ابواب 
الكنائس والشبابيك والاثاث ( )
( 7) ازدهر فن الحفر البارز والغائر على الخشب فى الفن الاسلامى ( )
( 8) من اهم الصناعات الشعبية السلال,الاطباق,الحصيروالاثاث المنزلى ( )
( 9) صناعة القش صناعة شعبية منتشرة فى اغلب القرى الريفية ( )
(10) حول الخزاف الاسلامى الطين الى ذهب وفضة ونحاس فظهرالخزف
ذو البريق المعدنى ( )
 (11) حفر الفنان المسلم على الابواب الخشبية زخارف بارزة اوغائرة اومكسية
بصفائح النحاس ( )
(12) يستخدم خشب الابانوس حيث انه من اصلب الاخشاب المستخدمة فى الحفر ( )
(13) لا يمكن استخدام اخشاب الفواكه فى اعمال الحفر والتطعيم ( )
(14) الحفر المجسم ادق انواع الحفر ويكثر استخدامه فى اعمال النحت والتماثيل ( )
(15) يستخدم البوص فى عمل المشغولات اليدوية الفنية ويزخرف بآلة الحرق 
او بالورنيش الشفاف او بالاصباغ ( )


الاجابةّّّّّّّ ******* (1) (صح)
(2) (صح)
(3) (خطأ) استخدم الفنان المصرى القديم الحديثة الابنوس والعاج فى تطعيم الاثاث الخشبى
(4) (صح)
(5) (خطأ) تمثال شيخ البلد مصنوع من خشب الجمييز
(6) (صح)
(7) (صح)
(8) (صح)
(9) (صح)
(10) (صح)
(11) (صح)
(12) (خطأ) يستخدم خشب الابنوس فى التطعيم
(13) (خطأ) تستخدم اخشاب الفواكه فى اعمال الحفر والتطعيم مثل خشب اشجار الليمون والتوت والجزورين 
(14) (صح)
(15) (صح)

-------------------------------------------------
*ضع الكلمة المناسبة من الكلمات التى بين القوسين فى المكان الخالى 
للجمل الآتية وانقلها فى كراسة اجابتك **
( ( أ) ( الخزف - شيخ البلد - الابواب الخشبية )
(1) استخدم الفنان المصرى الاخشاب فى صنع التماثيل مثل تمثال ................
(2) ازدهرت المشغولات الخشبية فى العصر الاسلامى واهتم الفنان 
المسلم بصناعة  ................ 

(ب‌) ( العقود - الصناديق - النباتية ) 
استخدم الفنان المصرى القديم الزخارف  ................ والحيوانية فى تزيين  ................ 
الخشبية والاثاث 
(ج) (البارز -المائل - هندسية )
(1) حفرت الابواب فى العصر الاسلامى بزخارف  ................ او نباتية او
اشكال الحيوانات 
(2) يستخدم الحفر  ................ فى عمل البانوهات والحشوات 

(د‌) (الماهوجنى - الابنوس - الجميز )

(1) فى عصر الدولة الحديثة طعم الاثاث الخشبى بالعاج و  ................ والرخام والنحاس
(2) من اشهر التماثيل الخشبية تمثال شيخ البلد وهو منحوت من خشب  ................ 

(هه) (الجليز - الحبال - الشرائح )
(1) من طرق التشكيل اليدوية طريقة  ................ والشرائح 
(2)  ................ هو طبقة رفيعة جدا من مادة زجاجية0

(و‌) (البطانات - المائل - البارز)
(1) يمتاز الطراز العباسى بالزخارف الخشبية المحفورة بطريقة الحفر  ................ 
او منحرف الجوانب 
(2) تستخدم الوان  ................ بعد التشكيل 

الاجابة****أ-1-شيخ البلد د-1-الابنوس
2-الابواب الخشبية 2-الجميز
ب- النباتية الصناديق ه-1-الحبال
ج 1-هندسية 2-الجليز
2-البارز و-1-المائل 2-البطانات


اختر الاجابة الصحيحة من بين القوسين 

1) يعد خشب (الآرو-الأبنوس – الزان ) من اصلب الاخشاب ويستخدم فى التطعيم 
2) الخشب (الجوز –البلوط – الابيض ) كثيرالعقد لين و رخيص الثمن
3) الحفر (المجسم – المفرغ – الغائر ) يستخدم فى اشغال البراويز والاطارات 
4) ينتج اللون الازرق فى الاكاسيد الملونة من اكسيد (الكروم –الكوبلت المنجنيز )
5) من اهم الخزافين المصريين الفنان (محمود سعيد – سعيد الصدر - محمود مختار ) 
6) الحفرالمجسم يستخدم فى عمل (الميداليات – التماثيل - البراويز )0
7) خشب العزيزى (لين – صلب – رخيص ) ومن اجود انواع الاخشاب 0
8) ( الجريد - البوص – القش ) نبات ينمو على ضفاف نهر النيل والترع ويستخدم فى بناء
اسقف المنازل الصغيرة0
9) يستخدم (القش- الخيزران – الجريد ) فى صناعة الاقفاص والاسرة والمراوح والمطارح 0 
10)الحفرالغائر هوعكس الحفر (المجسم – البارز –المفرغ)ويستخدم فى مقابر قدماءالمصريين0
11) الحفر البارز ( المشكل – المجسم ) هواكثر بروزا ويستخدم فى واجهات المبانى 0
12) (الخزف – الجليز – البطانة ) هو طبقة رقيقة جدا من مادة زجاجية 0
13) خامة الطين ( البولكلي - الاسوانلى -الكاولين ) استخدمت فى معظم المدارس ويستخدمها
الفنانون وتمتاز بسهولة الحصول عليها0
14) خشب (البلوط – الموسكى – الجوز ) يتميز بجمال الوانه وصلابته المرنة وهو غالى الثمن0
15) ياخذ (البوص – القش – الجريد )من النخيل وهو النخيل وهو نوعان صعيدى- بلدى0
الاجابة *** 1)الابنوس 2) الابيض 3) المفرغ 4) الكوبلت 5 ) سعيد الصدر
6) التماثيل 7) لين 8) البوص 9) الجريد 10)البارز 
11) المجسم 12) الجليز 13)الاسوانلى 14) الجوز 15) الجريد
=========================================

منهج التربية الفنية للصف الثالث الإعدادي الترم الأول 

أولاً – الأخشاب على مر العصور :

الفن المصري القديم :في طليعة الفنون الرفيعة لاحتوائه على أكثر العناصر وأروعها من بين مجموع الإبداعات البشرية والتشكيلية والفن المصري القديم له أصالته وخصائصه التي تميزه عن غيره من الفنون .
ولقد استخدم الفنان المصري الأخشاب منذعصر ما قبل الأسراتوأنتج منها احتياجاته البيئية حيث صنع الأسرة للنوم والصناديق الصغيرة لحفظ الملابس والأشياء الثمينة .
وفيعصر الدولة القديمةاستعملت أخشاب ذات ألوان مختلفة فزين الأثاث بعناصر زخرفية ونباتية وحيوانية وطعموا الصناديق الخشبية بالعاج والأبنوس .
كما استخدم الفنان المصري القديم الأخشاب في صنع التماثيل مثل تمثال( شيخ البلد)وهو منحوت من خشب الجميز وأضيف إليه بعض التطعيمات .
وفي عصر الدولة الحديثةوصلت الصناعات الخشبية إلى درجة رفيعة من التقدم والمهارة حيث زاوج الفنان المصري بين خامة الخشب المختلفة والألوان وبين التطعيم بالعاج والأبنوس والرخام والنحاس الأصفر والأحمر

------------------------------------------------------------------

الفن القبطي

برع الفنان القبطي في المشغولات الخشبية وفن تطعيم الأخشاب ودقة الحفر على الخشب ويظهر ذلك في الكنائس القديمة والمتحف القبطي .

--------------------------------------------------------------------

الفن الإسلامي

ازدهرت المشغولات الخشبية في العصر الإسلامي واهتم الفنان الإسلامي بصناعة الأبواب الخشبية والحفر عليها بزخارف بارزة أو غائرة أو مفرغة أو مكسية بصفائح النحاس ومزخرفة بتصميمات هندسية أو نباتية أو حيوانية .
وللفن الإسلامي العديد من الطرز منها :

1– الطراز العباسي : 
- يتميز بزخارف خشبية محفورة بطريقة الحفر المائل أو المنحرف الجوانب .

2 – الطراز الفاطمي :
- يتميز بتنوع الزخارف وجمال الصناعة والرسومات محفورة على مستويين مختلفين ويظهر ذلك في الأبواب الفاطمية ومحراب السيدة رقية .

3 – الطراز المملوكي :
- تمتاز منتجاته الخشبية بالحشوات الرقيقة المطعمة بأشرطة من العاج أو الخشب النفيس كما ازدهرت صناعة المشربيات والكراسي والدكك والمنابر .
------------------------------------------------------------------

ثانياً – الحفر على الخشب :

الحفر هو نوع من التقنيات التي تستخدم في زخرفة الأخشاب .

أهم أنواع الأخشاب التي يمكن الحفر عليها : 

1 – خشب الجوز : يتميز بجمال ألوانه وصلابته المرنة وهو غالي الثمن .
2 – خشب البلوط : لونه أبيض صلب مع مرونه قابلة للصقل والتنعيم .
3 – خشب الأرو : أليافه صلبة يحتاج لمهارة خاصة وغالي الثمن .
4 – خشب الماهوجني : لونه يميل للحمرة وأليافه مستقيمة صلبة ، لا ينكمش ولا يتمدد ويصلح للأثاث الفاخر 
5 – خشب الأبانوس : من أصلب الأخشاب ، يستخدم في التطعيم .
6 – خشب الزان : لونه بني ويجمع بين الصلابة والليونة ويسهل الحفر عليه .
7 – خشب العزيزي : لين ومن أجود الأخشاب .
8 – خشب الموسكي : لين ، خالي من العقد والتشقق وأليافه غير مندمجة .
9 – الخشب الأبيض : كثير العقد ، لين ، رخيص الثمن .

وهناك أنواع أخرى من الأخشاب رخيصة الثمن مثل أخشاب أشجار الليمون والجزورين والتوت وأخشاب أشجار الفواكه .
------------------------------------------------

أنواع الحفر :

1 – الحفر البارز المشكل : يستخدم في عمل البانوهات على الجدران .
2 – الحفر البارز المجسم : وهو أكثر بروزاً من الحفر السابق وأكثر عمقاً ويستخدم على واجهات المباني .
3 – الحفر قليل الارتفاع : يستخدم في تصميمات الميداليات 
4 – الحفر المجسم : ويستخدم في عمل التماثيل 
5 – الحفر الغائر : وهو عكس الحفر البارز وأستخدم في مقابر قدماء المصريين .
6 – الحفر المفرغ : ويستخدم في أشغال البراويز والإطارات الثمينة .
************************************************** **************************

الفن الشعبي

الفن الشعبي يجمع بين الأصالة والجمال وبين المنفعة والملائمة لذوق الجماهير ، والفنان الشعبي يعبر عن أفكاره المتوارثة بصورة متحررة دون قيود وتتوافر في أعماله قيم فنية وجمالية وهو يستخدم خامات متوفرة في بيئته مثل القش والخيزران والبوص والجريد والسعف .
أشغال القش :
صناعة القش صناعة شعبية منتشرة في أغلب القرى الريفية بأساليب مختلفة وألوان زاهية جذابة ، والقش المستعمل هو قش الأرز أو القمح . وينتج الفنان الشعبي الأطباق – السلال المزخرفة .
أشغال الخيزران :
يستخدم الخيزران في صناعة الكراسي والمقاعد وبعض الأثاث المنزلي وتصبغ عيدان الخيزران أحياناً لتعطي رونقاً جميلاً .
أشغال البوص والجريد والسعف :
البوص نبات ينمو على ضفاف نهر النيل والترع والقنوات المائية ويستخدم في بعض القرى في بناء أسقف المنازل الصغيرة ويمكن استخدام البوص في تنفيذ كثير من المشغولات اليدوية الفنية ويمكن زخرفته بآلة الحرق أو بالأصباغ أو بالورنيش الشفاف .
أشغال الجريد :
نأخذ الجريد من النخيل وهو نوعان : صعيدي – بلدي الصعيدي صلب وأقوى وأرفع سمكاً وأكثر طولاً ويستخدم الجريد في صناعة الأقفاص والكراسي والمناضد والأسرة والمراوح والمطارح .
وتشتهر مدينة أسوان والفيوم بإنتاج مشغولات فنية جميلة وعلى درجة كبيرة من الابتكار والإبداع .
======================================

خزفيات

عرف الإنسان صناعة الطين منذ القدم وشكل منها أوانيه المختلفة ، ثم اهتدى إلى تسويتها ثم إلى تزجيجها ، وقد امتاز الخزف في كل العصور بطابع خاص وتكوينات وألوان ممتازة ويسجل التاريخ نصراً فريداً في صناعة الفخار في العصر الإسلامي ويظهر ذلك في أشكال الأواني والأطباق والأباريق والقلل ذات الشبابيك التي زينت بزخارف غاية في الدقة والجمال ، وقد حول الخزاف الإسلامي الطين إلى ذهب وفضة ونحاس وبرونز ومعادن باكتشافه للخزف ذو البريق المعدني .
وخامة الطين خامة سهلة الحصول عليها وموطنها الأصلي أسوان ولذلك سميت ب ( الطين الأسوانلي ) وهناك أنواع أخرى توجد في سيناء وقنا والمقطم تسمى الطين الكاولين والبولكلي وهي طينات غالية الثمن .
وللخزف طرق تشكيل مختلفة منها طريقة التشكيل بالحبال وطريقة التشكيل بالضغط وطريقة التشكيل بالشرائح وطريقة التشكيل بالقالب .
بعد عملية التشكيل تأتي عملية الزخرفة ومنها الزخرفةبالرسم البارز أو الغائر على السطح ويمكن عمل الزخارف بالحبال أو بعمل ملامس مختلفة وأيضاً بإضافة شرائح طينية للشكل وأيضاً بعمل بصمات مختلفة أو إضافة وحدات بارزة كالورود وأوراق الشجر أو باستخدام البطانات .
ألوان الأكاسيد :
اللون الأسود ..... ينتج من أكسيد المنجنيز .
اللون الأحمر ..... وهو أكسيد الحديد الأحمر أو الأصفر .
اللون الأزرق ..... وهو أكسيد الكوبالت .
اللون الأخضر ..... وهو أكسيد الكروم الأخضر .
الطرق السليمة لتجفيف المشغولات :
عدم تعريض المشغولات لعملية الجفاف السريع وتركها لتجف جفافاً بطيئاً .
أنواع الأفران :
أفران بلدية – أفران غازية – أفران كهربائية .
الجليز :
هو طبقة رقيقة جداً من مادة زجاجية .
من أهم الخزافين المصريين :
سعيد الصدر – نبيل درويش – رضا صالح – عبد الغني الشال

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

مدونة عربية مصرية تهتم بكل ما هو جديد فى عالم التكنولوجيا والالعاب وايضا بكيفية الربح من الانترنت وتضم ايضا بعض الشرحات فى كيفية حل مشاكل الكمبيوتر والهواتف وتضم بعض شرحات تطبيقات الاندرويد والويندوز وتضم بعض شرحات الفيتوشوب وبعض برامج المونتاج وشكرا على الزيارة , تم انشاء المدونة بداية العام 2018 وكان الغرض منها تقديم كل ماهو جديد فى مجال التكنولوجيا والمعلوميات ,